أخر الاخبار

أنواع التطبيقات التي يجب عدم تنزيلها على هاتفك الذكي

أنواع التطبيقات التي يجب عدم تنزيلها على هاتفك الذكي

ما هي التطبيقات التي يجب ان تكون في هاتفك؟

اصبح من العادة عند العديد من مستخدمي الهواتف الذكية تنزيل التطبيقات باستمرار.  من دون فحصها أو البحث عنها عبر الانترنت هل هي تطبيقات موثوقة المصدر أم لا خصوصا تلك التطبيقات التي يتم تحميلها من مصادر خارجية .
من منا لا يقوم بتحميل تطبيق او اكثر على هاتفه خلال شهر او اقل. الاكيد ان اي شخص لديه هاتف ذكي يلجأ إلى تحميل التطبيقات الجديدة على الهاتف الخاص به من اجل اكتشاف الجديد او لغرض اخر او ربما في بعض الحالات يكون سببها الفضول. لكن ليس كل تطبيق تقوم بتحميله هو آمن على هاتفك.

تطبيقات تجنب تثبيتها على هاتفك الذكي

لهذا اليوم سوف نحاول أن ننبه متابعينا ومستخدمي هواتف الأندرويد أو الآيفون بأنواع التطبيقات التي يجب عدم تنزيلها على الهاتف الذكي.

أصبح سوق تطبيقات الجوال مليء بأنواع التطبيقات وعن أي شيء يمكن أن يأتي في مخيلتك. حيث يمكنك إيجاد تطبيقات الموسيقى والتعلم وتعديل الصور وربح المال كما أن هناك فئة البرامج التي تقدم خدمات البحث عن الفيروسات واخرى تساعد على تسريع الأجهزة كذلك تطبيقات تحديد المواقع الخ…

مشاكل تثبيت بعض أنواع التطبيقات على هاتفك الذكي

لكن رغم هذا التعداد الكبير من التطبيقات فان تحميل بعضها قد يسبب العديد من المشاكل التي لا تحمد عقباها. خصوصا التطبيقات الضارة. التي تتسبب في بطئ  وتشنج هاتفك و اختراق خصوصيتك. أيضا كون هذا النوع من التطبيقات قد يكون أحد مصادر تحميل الفيروسات والبرامج الضارة.

كانت جوجل في عام 2017 قد أوضحت أن خبرائها يعملون على قدم وساق من أجل منع التطبيقات السيئة والضارة والتي تشكل خطر على مستخدمي هواتف أندرويد والتي قد تعرض بياناتهم الى خطر السرقة والاختراق. من الوصول الى أجهزة المستخدمين. حيث قد أعلنت أنها أزالت أكثر من 700000 تطبيق Android ضار من متجر جوجل بلاي. وإليك عينة من أشهر أنواع التطبيقات التي يجب عدم تنزيلها على هاتفك الذكي.

1. تطبيقات توفير البطارية


يعاني العديد من مستخدمي الهواتف الذكية من مشكلة استهلاك الطاقة بشكل كبير. مما يضعف قوة البطارية. وهذا يدفع الكثيرين الى تحميل تطبيقات توفير الطاقة. خصوصا اصحاب الاجهزة التي لا يمكن تغيير بطارياتها.
ربما تعاني من استهلاك بطارية هاتفك لسبب من الأسباب. وقد تلجأ الى تحميل تطبيق يوفر طاقة البطارية ويبقي على مستوى الشحن ليكفي لليوم بأكمله. لكن لو قمت بالتحقق من مصداقية هذه الأنواع من التطبيقات لوجدتها على العكس قد تبطئ هاتفك اكثر واكثر. وأغلب تطبيقات توفير الطاقة, تفرض عليك الكثير من الأمور حتى انها تصبح تتحكم بواجهة هاتفك نيابتا عنك. وربما قد تصل الى العبث بملفاتك المخزنة...
لذلك تعد تطبيقات توفير الطاقة واحدة من أنواع التطبيقات التي يجب عدم تنزيلها على هاتفك الذكي. عوض ذلك يمكنك أن تقوم بضبط إعدادات توفير الطاقة بنفسك. وازالة التطبيقات التي قد تستهلك شحن البطارية. حاول أيضا إدارة استهلاك الطاقة واستخدام الوضع الليلي عند الحاجة أو تفعيل وضع توفير الطاقة المستمر عندما تكون بعيدا عن مقبس الشحن.

2. تطبيقات تنظيف الهاتف

هذه ايضا فئة اخرى من أنواع التطبيقات التي يجب عدم تنزيلها على هاتفك الذكي. والغريب في الأمر أنه يتم الترويج بان هذه التطبيقات قادرة على تنظيف الهاتف وتسريع ادائه وكذلك تحسين الأداء. من خلال التنظيف السريع.
انا شخصيا كنت استخدم العديد من التطبيقات التي كنت اضن انها ذات فعالية كبيرة في تحسين أداء هاتفي الذكي, حتى اكتشفت انها لا فائدة منها. بل على العكس هذه التطبيقات  هي اصلا تكون ذات حجم كبير مما يجعلها تستغل مساحة كبيرة من سعة الهاتف. ايضا يمكن لهذه التطبيقات أن تجعل شاشة جهازك مليئة بالاعلانات المزعجة.
إذا أردت تنظيف الهاتف. عليك أولا بازالة التطبيقات الغير فعالة . ثم الولوج الى الإعدادات ومسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت. لان العديد من التطبيقات عند حذفها بطريقة غير صحيحة فإنها تترك بعض الملفات التي تجعل الهاتف بطيئ. عليك نهج هذا الأسلوب على الاقل مرة في الشهر.

3. تطبيقات تحديث الهاتف

من المشاكل التي قد تأتي من خلال تثبيت تطبيقات تحديث الهاتف الذكي. هو تحميل الفيروسات الضارة التي يمكن أن تصيب هاتفك بالتلف. ايضا هذه التطبيقات يمكنها أن تحصل على كل ما هو حساس وخصوصي مما يجعلها أحد أنواع التطبيقات التي يجب عدم تنزيلها على هاتفك الذكي.

من منا لم يقم بتثبيت في يوم ما تطبيق لمحاولة تحديث الهاتف ثم بعد تحميله يبدأ التطبيق في عمل نسخ احتياطية من الهاتف نحو التطبيق. ثم يبدأ بتنزيل بعض المرفقات والملفات التي في الأغلب هي فيروسات وملفات التجسس وسرقة المعلومات الشخصية.

إذا كنت تريد تحديث هاتفك الاصدار الاخير للمنتج عليك الولوج الى الإعدادات ومن ثم البحث هل هناك تحديثات للجهاز ام لا. وهكذا تكون قد حصنت هاتفك من هذا النوع من التطبيقات الضارة.

4. تطبيقات التبرج وتزيين الصور الشخصية

هذا النوع ايضا يضم العديد من التطبيقات التي قد تدخل في أنواع التطبيقات التي يجب عدم تنزيلها على هاتفك الذكي.

مؤخرا ظهرت العديد من التطبيقات التي يمكنها أن تقوم بالعديد من التعديلات على الصور مثل تطبيقات تزيين الوجه للنساء وتطبيقات إزالة البثور, وتطبيقات التبرج خصوصا تلك التطبيقات التي تستهدف النساء.

أغلب هذه التطبيقات عند تثبيتها على الهاتف تبدأ بطلب إعطائها بعض الصلاحيات التي هي في الأساس من خصوصية بالمستخدم. مثل طلب الإذن بالوصول الى الكاميرا. والميكروفون, والتخزين, الخ… هذا إن لم تقم هذه البرامج بإعطاء الصلاحية الشاملة لنفسها.


لذا عزيزي الزائر ولان خصوصيتك تهمنا. نوصيك دائما,انه عليك قبل القيام  بتثبيت أي نوع من هذه التطبيقات أن تقوم بالبحث عن مصدرها, ومن هم منشؤها, وهل هي موثوقة ام لا. ويمكنك ذلك من خلال البحث عنها في المنتديات حيث توجد العديد من المراجعات للكثير من الأشخاص. حتما سوف تجد ما قد يشجعك على تحميلها او الامتناع عن ذلك.

خلاصة المقال

في الختام سوف ندرج لكم اهم النصائح لتجنب تعريض خصوصياتكم الى التلاعب او الى السرقة. لهذه الأنواع من التطبيقات. لذلك عند التفكير في تحميل تطبيق او برنامج ما عليك اولا تنزيله من المصدر الرسمي سواء متجر جوجل بلاي او متجر ابل. حاول عدم استخدام او تحميل البرامج المهكرة.

أيضا تجنب قدر الامكان تثبيت التطبيقات التي هي عبارة عن ملفات (apk). بالاضافة الى عدم تثبيت التطبيقات التي تعد بحل جميع مشاكلك. ايضا حاول المواظبة على عمل التحديثات اللازمة لجهازك وبشكل متكرر وكما اشرت في اول المقال مرة واحدة على الأقل في الشهر. لا تستخدم مكافح الفيروسات المجاني.

كان هذا المقال عبارة عن نصائح مهمة لأنواع التطبيقات التي يجب عليك عدم تنزيلها على هاتفك الذكي. شكرا لكم على الزيارة. ولا تنسوا تقييم المقال ومشاركته مع الاصدقاء والعائلة حتى تعم الفائدة. في حال كانت لديك أي استفسارات يمكنك تركها في التعليقات. كما استغل الفرصة بدعوتكم للاشتراك في بريد المدونة حتى تتوصلوا بأحدث المقالات قبل الجميع.
شكرا من جديد والى الملتقى .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-