أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

ماذا اختار ووردبريس ام بلوجر

ماذا اختار ووردبريس ام بلوجر

ماذا اختار ووردبريس ام بلوجر

عند البدء في مشوار التدوين عبر الانترنت ولان هذا المجال مربح فقد يكون اختيار المنصة المناسبة للتدوين هو احد الامور التي يجب تحديدها قبل اطلاق اي موقع.  في هذا الدرس الجديد على مدونة مجد ريفيو سوف نناقش طريقة اختيار المنصة المناسبة للتدوين’ و لان الامر مهم لكل مبتدئ. سوف نعمل على طرح مجموعة من وجهات النظر حتى نغطي جميع فئات منشئي المحتوى.  لكن اولا وقبل البدئ في الشرح دعنا نكون معا  فكرة قريبة عن الوورد بريس وبلوجر حتى نتمكن من فهم ما قد يأتي في الفقرات التالية .

ما هي منصة الوورد بريس؟

في يومنا هذا تعد الوورد بريس نظام إدارة المحتوى الأكثر شهرة في العالم. وعلى ما اعتقد, يتم تشغيل أكثر من 30٪ من جميع المواقع الموجودة حاليا على وورد. لكن الامر لا يستقر في هدا المعدل بل على العكس, هذا المعدل ينمو بشكل مستمر. ووردبريس هو نظام مجاني مفتوح المصدر. حيث يمكن إنشاء مواقع الكترونية بشكل سهل وسريع عليك فقط تطوير مهاراتك وصقلها. كما ان مبتكرو المنصة يعملون بشكل مستمر على اضافة تطويرات جديدة وتحسينات اضافية، لذلك سوف يصبح هذا النظام هو المسيطر في المستقبل فإذا كنت من مستخدمي منصة ووردبريس فالاكيد انك تلاحظ عدد التحديثات التي يتم اشعارك بها.

ما هي منصة بلوجر؟

لو سألت الكثير من المبتدئين ما هي منصة بلوجر لقال لك هذا هو النظام الأساسي المجاني الأكثر شهرة واستخدام. والذي يضم العديد من القوالب القياسية والغير قياسية, المجانية منها والمدفوعة.
هذه المنصة هي مدعومة بشكل كامل من طرف عملاق محركات البحث جوجل لذلك فلا عجب مما يتيحه لك بلوجر سواء نشر المحتوى وإدارته من دون اي معرفة مسبقة بالبرمجة.
منصة بلوجر هي مجانية تماما يمكن لأي شخص البدء من خلالها والمضي قدما بدون مشاكل, بالاضافة الى انه يمكنك كسب المال من خلالها بطرق سهلة وبسيطة.


ايهما اسهل للاستخدام وورد بريس ام بلوجر؟

يرتبط هذا السؤال حسب مجموعة من العوامل التي يمكنها ان تخول لك البدء في استخدام احدى هذه المنصات. لذلك كان لابد من معرفة هذه العوامل التي تحدد أيهما أسهل لك.
إذن إذا كنت مبتدئ أو بعبارة أخري ليست لديك اي خبرة في مجال التدوين، فهذا يعني بطبيعة الحال انه يجب عليك البدء على منصة بلوجر.
اولا لأنها مجانية ولا تحتاج اي أدوات اضافية حتى أنه يمكنك البدء بالدومين الافتراضي الذي تمنحه لك المنصة.
• ثانيا لأن بلوجر تتوفر على واجهة المستخدم سهلة وكما قلنا انها لا تتطلب منك اي خبرة في مجال التكويد.
• ثالثا توفر منصة بلوجر العديد من القوالب الافتراضية الجاهزة، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من مصممي القوالب المستجيبة المجانية والمدفوعة.
• رابعا من الأمور التي يجب الاعتراف بها حقا أن منصة بلوجر من الصعب اختراقها أو التلاعب بخوارزمياتها وذلك راجع إلى كونها أداة من أدوات جوجل وما أدراك ما هي جوجل فهي غنية عن التعريف.
أما في حال اذا كانت لديك بعض الخبرة في مجال التدوين وتعلم كيف تقوم بإدارة موقع إلكتروني، فعلا ما أعتقد، أنت مؤهل إلى أن تخوض غمار التدوين على منصة الوورد بريس. لماذا؟ الجواب على هذا السؤال ستجده في هذه النقاط.

• أولا: ووردبريس تتوفر على كل ما قد يجعلك منشئ محتوى محترف.
• ثانيا: سرعة تحميل موقعك الإلكتروني أفضل من تلك الموجودة على بلوجر.
• ثالثا: توفر مجموعة من أدوات السيو وتحسين محركات البحث.
• رابعا: تحديثات مستمرة لا تكاد تنقطع، تشمل الإضافات والثيمات وأدوات أخرى.
• خامسا: يمكن الاستفادة من إضافة استضافة خارجية وهذا ما تفتقره بلوجر كونها ذاتية الاستضافة.
• سادسا: لوحة كتابة سهلة تتوفر على مجموعة من العناصر لتسهيل التدوين.

عيوب كل من بلوجر ووردبريس

في الحقيقة تتعلق هذه العيوب حسب مستوى المستخدم نفسه، فهناك من هو محترف و يحب التدوين على بلوجر لكن يصادفه عدم وجود الإضافات المساعدة مثل أدوات وبرامج السيو. أيضا لا يمكن تخزين ملفات المدونة على استضافة خارجية، لأن بلوجر مستضافة على سيرفرات جوجل. بالإضافة إلى أن بلوجر بطيئة قليلا مقارنتها بالوورد برس.
أما الوورد بريس فيمكن أن تتطلب أن يكون المستخدم على دراية بالبرمجة حتى يستطيع إصلاح بعض المشاكل البسيطة شيئا ما.
تتطلب ووردبريس أن يكون المستوى المادي للمستخدم لا بأس به من أجل الترقية والتحسين الخ…
رغم أن الوورد بريس آمنة، لكن في بعض الأحيان قد لا يكون هذا الأمان كاف، إذا كان المستخدم مبتدئ لا يمكنه حماية ملفات موقعه.

ووردبريس ام بلوجر

كمدون محترف لو أردت أن أجيب على هذا السؤال سيكون جوابي كالتالي :
عندما بدأت التدوين لم تكن لدي أي خبرة في هذا المجال خصوصا أنني كنت بعيدا كل البعد عن هذا الميدان. لكنني ومع الوقت تعلمت ولله الحمد، وما البحث والعمل المتواصل والاستفادة من أخطائي وأخطاء وتجارب الآخرين.
كمبتدئ انصحك بالبدء على بلوجر، و التدرج لمدة معينة من الزمن ثم الانتقال إلى ووردبريس. وفي حال كنت قادر على العمل عبر الوورد بريس من الناحيتين المادية والتعليمية فهذه المنصة هي الأفضل. فأنا انصحك بالبدء بها بشكل مباشر دون استنزاف المزيد من الوقت.

خاتمة.
التدوين على بلوجر أو وورد بريس. هو مجال مربك في بداية الأمر لكن مع الوقت يصبح سهل ومربح، كل ما عليك هو اختيار المنصة المناسبة لبدء التدوين والانطلاق نحو القمة. هذا كل شيء.
شاركنا رايك حتى نناقشه معا فما أحوجنا جميعا إلى نقاشات توصلنا إلى الاختيارات الصحيحة الصائبة.
أيهما أفضل؟ وماذا تختار ووردبريس ام بلوجر؟ اترك لنا رأيك في التعليقات.
admin
admin
تعليقات